محاضرة بالدفاع المدني للمشاركين في مخيم الدوحة الشبابي للعمل التطوعي والإنساني

استقبل نادي الضباط بالإدارة العامة للدفاع المدني، اليوم الخميس المجموعة الثانية من شباب البرنامج التدريبي لمخيم الدوحة الشبابي للعمل التطوعي والإنساني. حيث استمع المتدربون لمحاضرة تنظمها اللجنة الدائمة للطوارئ حول التعريف بالإدارة العامة للدفاع المدني، والمهام المنوطة بها، ألقاها الملازم محمد القحطاني، الضابط بإدارة العمليات،

وقد استعرض الملازم القحطاني الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للدفاع المدني موضحا المهام التي تقوم بها كل إدارة من الإدارات التابعة لها مركزا على مهام إدارة العمليات والمهام الإنسانية التي تقوم بها في سبيل الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأوضح أن إدارة العمليات تستجيب للبلاغات بمتوسط زمن استجابة يصل إلى 7 دقائق، وتمتلك أسطولا من الآليات الحديثة التي تلبي الاستجابة لكافة أنواع الحوادث، مثل حوادث الحريق، وحوادث الإنقاذ، وحوادث السيارات، والانهيارات، وحوادث المواد الخطرة.. وغيرها. كما أشار إلى تنسيق الإدارة مع شركة سكك الحديد القطرية للمشاركة في وضع خطط الطوارئ، إلى جانب القيام بعقد دورات وورش تدريبية لرفع مستوى الكادر البشري للتعامل مع حوادث القطارات.

كما أشار إلى التنسيق المباشر مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، لوضع خطط العمل بشأن بطولة كأس العالم 2022، إضافة إلى الفعاليات والأحداث التي تستضيفها الدولة. وبعد مشاهدة فيلم توضيحي عن عمليات الإخلاء بأماكن الأحداث الكبرى، كاستاد خليفة، توجه المتدربون إلى ميدان التدريب بالإدارة العامة للدفاع المدني، حيث تابعوا سيناريو للإخلاء الوهمي، يظهر عملية اخلاء لأحد الأشخاص من قاطني أحد الأبراج السكنية، وعملية مكافحة النيران على هذه الارتفاعات. ثم اختتم البرنامج بجولة تعريفية بالآليات والمعدات المستخدمة في عمليات الإطفاء والإنقاذ.