مهرجانات

مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي

هو مهرجان سينمائي سنوي يقام في الدوحة لمدّة خمسة أيام، تأسّس المهرجان في 2009 لترويج الفيلم العربي والدولي ولتطوير صناعة سينمائية في قطر.

مهرجان أجيال

تأسّس هذا المهرجان السينمائي الذي يقام سنويا بالدوحة سنة 2013 ويختص بصناعة أفلام الرسوم المتحركة السينمائية كما يقوم بعرض الأفلام الوثائقية والقصيرة.

ملتقى قمرة الدولي

تأسّس ملتقى قمرة الدولي مطلع سنة 2014 بهدف تنمية المواهب السينمائية الواعدة مع التركيز بشكل خاص على صناع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى.

مهرجان سوق واقف للفروسية

يهدف المهرجان إلى إبراز حجم وجودة السلالات الموجودة في قطر وكذلك حرص الملاك والمربين على اقتناء الأفضل وإنتاج أفضل السلالات بشكل مستمر، وهذا ينعكس ايجابيا على مستوى المهرجان ونوعية الجياد المشاركة بها. تدار هذه البطولة وفقا لقوانين الايكاهو، وهي المنظمة الدولية المسؤولة عن مسابقات جمال الخيل في العالم، كما أنّ مشاركة حكام دوليين ومعتمدين في الايكاهو يصبّ في صالح البطولة ويوفر قدرا كبيرا من العدالة في النتائج بين جميع المشاركين.

مهرجان كتارا للمحامل التقليدية

تنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) مهرجان كتارا للمحامل التقليدية والذي يقام خلال شهر نوفمبر من كل سنة منذ 2011، ويكتسب المهرجان أهمية كبيرة نظراً لحجم المشاركة الإقليمية والدولية الواسعة.  بات هذا المهرجان يتصدر الفعاليات الثقافية والتراثية التي تحتضنها المؤسسة سنوياً، كما أصبح يتبوأ مكانة هامة ورفيعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وذلك لما يزخر به من فعاليات وأنشطة تسلط الضوء على كافة تفاصيل التراث البحري، وتربط الأجيال بموروث الآباء والأجداد.

مهرجان الوتر

يقام المهرجان بدار الأوبرا بكتارا ويتضمن مجموعة من الفعاليات والأمسيات الموسيقية، ويشارك فيه نخبة من الفنانين والموسيقيين وعازفي العود، من مختلف الدول. وهو فرصة لهواة العود في قطر ومنطقة الخليج والعالم، حيث يتمّ تقديم العديد من الأمسيات الموسيقية والفنية المتخصّصة.

جائزة كتارا لشاعر الرسول

جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في عام 2015، على ضوء مقترح تم تقديمه من قناة الرسول، تقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة إدارة الجائزة.

مهرجان القلايل

بطولة القلايل للمقناص تعتبر من أهم البطولات والأكثر إثارة وتشويق لممارسة حقيقة للمقناص كواقع والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص، تدور احداث المنافسة في منطقة القلايل والتي تقع جنوب قطر ضمن محمية طبيعية ويترتب على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي (الظبي والحبارى والكروان).

مهرجان الدوحة للموروث الشعبي

يقام مهرجان الدوحة للموروث الشعبي ليكون تظاهرة ثقافية سياحية تراثية تُعرِّف بالفنون الشعبية للبلدان المشاركة بالإضافة إلى أبرز الألعاب الشعبية والحرف اليدوية الأصيلة التي تعبر عن ثقافة البلدان المشاركة. كما تتضمن فقرات المهرجان معرضاً تراثياً متعدد المكونات يُعرِّف بعادات وتقاليد البلدان المشاركة بهدف تبادل الخبرات والتجارب والاعتداد بالهويات والخصوصيات “الاجتماعية – الثقافية” المتنوعة، ويقدم المهرجان موجة من الموروثات الشعبية بهدف إحيائها والتعريف بها وحث الهمم الوطنية على تطويرها ونقلها إلى أجيال المستقبل في محاولة لربط التراث بالحداثة.