دولة قطر

ملامح الدولة الوطنية 

دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة في منطقة الشرق الأوسط. ومنذ استقلالها الكامل عن بريطانيا في عام 1971، برزت قطر باعتبارها إحدى أكثر منتجي النفط والغاز أهمية في العالم. وهي دولة إسلامية تمتثل القوانين والأعراف فيها للشريعة الإسلامية. وقد تسلّم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد منذ العام 2013.

عدد السكان

2,5 مليون نسمة.

الديانة

الإسلام 

الموقع

دولة قطر هي شبه جزيرة تقع في وسط الساحل الغربي للخليج العربي، ويبلغ عرض مساحتها حوالي 100 كم وتمتد بطول 200 كم في الخليج. وتحتوي قطر على العديد من الجزر ومن أكبرها مساحة: حالول وشراعوه والأسحاط. وتجاور دولة قطر من حدودها الجنوبية المملكة العربية السعودية كما تجاور البحرين والإمارات العربية المتحدة وإيران من ناحية البحر.

العاصمة

الدوحة.

المدن الرئيسية 

الدوحة ، ميسعيد ، الخور ، دخان ، الرويس ، الوكرة ، الشمال ، رأس لفان.

نظام الحكم 

إمارة وراثية دستورية

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية، وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع.

التوقيت

التوقيت المحلي بالنسبة لتوقيت غرينتش/ هو +3 ساعات، ولا يوجد تغيير في التوقيت الشتوي/ الصيفي.

المناخ

تتميز قطر بمناخها الصحراوي، فصيفها حار وشتاؤها معتدل. يتراوح معدل الحرارة الشهرية من 17 درجة مئوية في شهر يناير إلى 36 درجة مئوية في يوليو، كما تصل أحيانا إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف. تتساقط الأمطار بشكل متقطع ولفترات قصيرة خلال فصل الشتاء.

العلم الوطني

لون العلم الوطني لدولة قطر هو اللون الأحمر الداكن (العنابي)، وفي النهاية الثانية لطرفه اللون الأبيض و يكون الفصل بينهما على شكل خط مؤلف من تسع نهايات مثلثة لكل من اللونين.

العطل الرسمية

  • أيام الجمعة والسبت
  • اليوم الوطني: 18 ديسمبر (سنويًا)
  • اليوم الرياضي للدولة: ثاني ثلاثاء من شهر فبراير من كل عام
  • عيد الفطر
  • عيد الأضحى

ساعات العمل

يبدأ العمل في كل أسبوع من يوم الأحد حتى يوم الخميس، وتغلق معظم المكاتب والشركات أبوابها أيام الجمعة وأيام السبت.

  • الوزارات والهيئات: من 7 صباحاً إلى 2 ظهراً.
  • الشركات والمؤسسات الخاصة: من 8 صباحاً إلى 12 ظهراً، من 4 عصراً إلى 8 مساءً.
  • البنوك: من 7:30 صباحاً إلى 1 ظهراً

العُملة

العملة النقدية في قطر هي الريال القطري، ويُشار إليها بـ (QR أو QAR). سعر الصرف ثابت، حيث يساوي الدولار الأمريكي 3.64 = ريال قطري. تتواجد مرافق الصرف الآلي في العديد من الأماكن، وتتعامل معظم المراكز التجارية والمطاعم ببطاقات الائتمان الرئيسية.

قوانين الجمارك

  • الحد المسموح للسجائر:400 سيجارة.
  • يسمح بالمشتريات الشخصية والهدايا بحيث يصل الحد الأقصى لقيمتها لـ 3000 ريال قطري.
  • تُحظر الواردات من الكحول والمخدرات.

الرعاية الطبية

ليس ثمة مخاطر صحية رئيسية ولا لقاحات خاصة مطلوبة من الزوار. ومستوى الرعاية الصحية في قطر هو مستوى عال بشكل عام. تتوفر العديد من الصيدليات جيدة التجهيزات في أنحاء مدينة الدوحة وموظفين يجيدون اللغة الإنجليزية. وتستقبل بعض الصيدليات عملاءها على مدار الساعة.

الأمان

تتميز قطر بأنها من الدول ذات النسب المنخفضة في معدل حدوث الجريمة. فهي وجهة آمنة ذات استقرار ديني وسياسي حيث يعيش المواطنين فيها بأمن وسلام. رغم أنه ينبغي اتخاذ الاحتياطات الاعتيادية، إلا أنه لا يوجد ما يمنع الزوار من التجول في أي جزء من المدينة.

الزوار ذوي الاحتياجات الخاصة

توفر الفنادق الكبرى والمطارات والمراكز التجارية والمصارف والمباني العامة الجديدة أو حديثة الترميم مداخل للكراسي المتحركة ومراحيض مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ومواقف سيارات مخصصة، إلا أنه ننصح الزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتحقق من توفر هذه الخدمات في المواقع الأخرى.